لماذا يُحبُّ الجميع التسويق بالمحتوى؟!

منجية
نوفمبر 15, 2023
التسويق بالمحتوى
جدول محتويات المقال
Primary Item (H2)

أعتبر التسويق بالمحتوى اليدَ اليُمنى للتسويق، وأبعد من ذلك هو القلم والمحبرة اللذين تكتب بهما قصة الحب بينك وبين (متابعيك، جمهورك، عملائك... أو الأشخاص الذين ترغب في مخاطبتهم)، وهو بصمة الصوت لأي شخص ولأي شركة ترغب في التركيز على جمهورها وما يريدونه ويحتاجونه! لدي تعريفات "شخصية خاصة" للتسويق بالمحتوى، لكني سأكتفي بهذه!

بغض النظر عن تعاريفاتي الخاصة للتسويق بالمحتوى، لا يمكن لأحد أن يُنكر أن التسويق بالمحتوى، هو إحدى الاستراتيجيات التي اعتمدتها الشركات في جميع أنحاء العالم والسبب الرئيسي لذلك هو النجاح الباهر المرتبط به!

سنتعرف في هذا المقال عن قرب على التسويق بالمحتوى الذي يُحبه الجميع..

ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية فعالة طويلة المدى تركز على إنشاء ومشاركة وتوزيع محتوى عالي الجودة لجذب العملاء وتحويلهم والاحتفاظ بهم لتحقيق الأهداف الرئيسية:

  • زيادة ظهور العلامة التجارية.
  • توليد عملاء محتملين مؤهلين.
  • تحسين الظهور على محركات البحث.
  • بناء علاقة ثقة مع العملاء.
  • زيادة المبيعات.

تشمل الأساليب المختلفة للتسويق بالمحتوى ما يلي:

  1. محتوى مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. المقالات وصفحات الموقع.
  3. دراسات الحالة (حالات العملاء).
  4. الكتب الإلكترونية والأوراق البيضاء
  5. العروض التقديمية (الشرائح).
  6. الرسوم البيانية.
  7. النشرات الإخبارية.
  8. مقاطع الفيديو والبودكاست.
  9. البريد الإلكتروني.

لماذا يُعدّ التسويق بالمحتوى مهما؟

يقول خبير التسويق بالمحتوى سيبستيان سيباتيني أن التسويق بالمحتوى مهم لأنه يحل المشاكل التي تعيق جميع رواد الأعمال في العالم، على نحو:

  •  أنت غير معروف بما فيه الكفاية عبر الإنترنت: يمكن لتسويق بالمحتوى أن يزيد من تواجدك عبر الإنترنت من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة يجيب على أسئلة واحتياجات جمهورك المستهدف.
  • أنت لا تجذب ما يكفي من الزيارات لتوليد الإيرادات: من خلال إنتاج محتوى جذاب ومفيد، يمكنك جذب زيارات مؤهلة إلى موقعك الإلكتروني مما يزيد من فرص تحويله إلى إيرادات.
  • أنت لا تحقق تفاعلًا كافيًا لزيادة الإيرادات: يمكن للتسويق بالمحتوى أن يعزز التفاعل من خلال إنشاء محتوى مثير للاهتمام وذو صلة يلهم المستخدمين للتفاعل والمشاركة والبقاء على اتصال بعلامتك التجارية.
  • أنت لا تقوم بتثقيف عملائك بشكل كافٍ لزيادة المبيعات: يمكن أن يساعدك المحتوى المعلوماتي على تثقيف العملاء المحتملين حول منتجاتك وخدماتك وحلولك، مما يجعل عملية الشراء أسهل.
  • أنت لا تحتفظ بعملائك بما يكفي لتشجيع الإحالات: من خلال توفير محتوى عالي الجودة بانتظام، يمكنك تعزيز علاقتك مع العملاء الحاليين، وبالتالي تشجيع الولاء والإحالات.
  • أنت غير معروف بما فيه الكفاية في الصناعة لجذب الفرص المربحة: يمكن لاستراتيجية تسويق المحتوى المصممة جيدًا أن تضع عملك كخبير، مما يعزز مصداقيتك ويفتح لك فرصًا مربحة.
  • أنت لا تولّد عددًا كافيًا من العملاء المحتملين لزيادة إيراداتك: يمكن أن يساعد التسويق بالمحتوى في إنشاء قاعدة بيانات للعملاء المحتملين من خلال جذب العملاء المحتملين المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك.
  • أنت لا تميز نفسك بشكل كافٍ عن المنافسة لتبرير الأسعار المرتفعة: من خلال إنتاج محتوى فريد وعالي الجودة، يمكنك التميز عن منافسيك، وبالتالي إنشاء عرض قيمة متميز يبرر الأسعار المرتفعة.
  • أنت لا تقوم بتحسين ظهور موقعك/مدونتك على محركات البحث بما يكفي لزيادة دخلك: يمكن أن يؤدي إنشاء محتوى عالي الجودة بشكل منتظم إلى تحسين تصنيف موقعك على محركات البحث، وبالتالي زيادة ظهورك على الإنترنت وربما دخلك.
  • أنت لا تُحسّن سمعتك عبر الإنترنت بما يكفي لطمأنة العملاء المحتملين: من خلال توفير معلومات مفيدة وذات صلة، يمكن أن يساعد التسويق بالمحتوى في تشكيل سمعة إيجابية عبر الإنترنت، وبالتالي طمأنة العملاء المحتملين.
  • أنت لا تستجيب بشكل كافٍ للتغيرات في سلوك الشراء لزيادة الفرص: يمكن أن يستجيب التسويق بالمحتوى للاتجاهات الجديدة في سلوك الشراء من خلال توفير معلومات يسهل الوصول إليها وجذابة عبر قنوات مختلفة.

ما هي فوائد التسويق بالمحتوى؟

ما الذي يجعل  80% من الشركات تنفق حوالي 26% من إيراداتها على التسويق بالمحتوى؟ إليك أهم الفوائد التي تجنيها الشركات من هذه الاستراتيجية:

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يساعد التسويق بالمحتوى الشركات في الوصول إلى جمهور أكبر، وجذب المزيد من العملاء الجدد، وهو أفضل وسيلة يمكن أن تحقق الانتشار للعلامات التجارية مما يساعد في زيادة الوعي بها.

 جذب العملاء المحتملين

قد يساعد التسويق بالمحتوى في جذب العملاء المحتملين، بفضل حثهم على المشاركة في القوائم البريدية، أو تحميل المواد، أو القيام بالمزيد من الإجراءات، أو حتى الشراء!

أسلوب فعال من حيث التكلفة

مقارنة بأساليب التسويق، قد يكون التسويق بالمحتوى أقل تكلفة، بالتأكيد يستغرق إنشاء محتوى عالي الجودة وقتًا وجهدًا، ولكن يمكن أن يكون له مزايا طويلة المدى وعائد أعلى على الاستثمار (ROI) بمرور الوقت.

تعزيز المصداقية والثقة

إن تقديم المحتوى ذو القيمة والمثير للاهتمام يجعلك خبير في مجال الصناعة، وهو ما سيساعدك على كسب ثقة الجمهور، وسيزيد من مصداقيتك ويمنح علامتك التجارية صورة إيجابية في السوق.

 زيادة تفاعل الجمهور

يشجع المحتوى الجيد والجذاب الجمهور على مشاركته مع متابعيه وأصدقائهم، سيتلقى محتواك الجيد تعليقات ومشاركات وهو ما سيساعد في انتشاره وكسب المزيد من المتابعين وربما العملاء.

 التسويق بالمحتوى في استراتيجيات الأعمال الحديثة

تعنى استراتيجيات الأعمال الحديثة بالتسويق بالمحتوى لأنه يذهب بها إلى أبعد من مجرد إغلاق صفقة بيع،  فيما يلي بعض الأدوار الرئيسية التي يلعبها التسويق بالمحتوى في استراتيجيات الأعمال الحديثة:

التسويق بالمحتوى وقيادة الفكر Thought Leadership

من خلال التسويق بالمحتوى، يمكن أن تثبت نفسك كخبير موثوق به في الصناعة وقيادة الفكر في مجالك، يمكنك إظهار خبراتك ومشاركة الأفكار المفيدة لاكتساب ثقة واحترام جمهورهم المستهدف من خلال إنشاء محتوى موثوق وثريّ بالمعلومات.

تفاعل العملاء وولائهم

يسمح التسويق بالمحتوى للشركات بالتفاعل مع عملائها على مستوى أعمق، يمكن للشركات تعزيز علاقاتها مع جماهيرها من خلال تقديم معلومات ممتازة وذات صلة بشكل مستمر، يحفز المحتوى الجذاب مشاركة المحتوى على الشبكات الاجتماعية والتعليقات والتفاعلات، مما يؤدي إلى إنشاء شعور بالمجتمع والولاء بين العملاء.

 تعزيز مبادرات تحسين محركات البحث

يسير التسويق بالمحتوى جنبًا إلى جنب وتحسين محركات البحث (SEO)، يمكن رفع ظهور موقعك على محركات البحث من خلال نشر محتوى عالي الجودة يستخدم كلمات رئيسية ذات صلة ويفيد القراء، يمكن للشركات زيادة الزيارات العضوية على مواقعها الإلكترونية  وجذب جمهور أوسع من خلال تهيئة محتواها لتحسين محركات البحث.

 الحفاظ على العلاقات مع العملاء

يمكّن التسويق بالمحتوى الشركات من البقاء على اتصال مع عملائها لفترة طويلة بعد إجراء عملية الشراء، قد تقدم الشركات قيمة ومساعدة ومعلومات ذات صلة بشكل مستمرلعملائها من خلال حزمة من أنواع المحتوى المختلف مثل: النشرات الإخبارية، ومقالات المدونات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي توطيد العلاقة مع العملاء وبالتالي وتحفيز الأعمال المتكررة.

أن تكون مختلفا عن المنافسين

في سوق تنافسية، يمكن للتسويق بالمحتوى أن يساعد الشركات على التميز عن مافسيها، يمكن للشركات تعريف نفسها وإظهار عروض القيمة المميزة الخاصة بها، وجذب العملاء والحفاظ عليهم، من خلال إنتاج محتوى مميز ومثير للاهتمام وشخصي مختلف عما يقدمه المنافسون.

خلاصة القول!

في ظل المنافسة الكبيرة على جذب اهتمام 5.18 مليارات شخص موصول بالإنترنت، تبذل الشركات التي تتطلع إلى جذب المزيد من العملاء وتحسين حضورها على الإنترنت المزيد من الجهود للتركيز على إنشاء محتوى ملائم وشخصي وأصلي وقيم، قد تبدو المهمة معقدة وصعبة، ولكن مع المزيد من الإلتزام لتصميم رحلة شراء خالية من العيوب وتقديم المحتوى المناسب في الوقت المناسب ستصل بالتأكيد إلى وجهتك!

شارك المقال على:
منجية
منذ 13عامًا أَكتُبُ عنِ الكتابة، والتّسويق بالمُحتوى وصِناعَةِ المحتوى.. هذا الموقع هو علمٌ يُنتفعُ به!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على أحدث الأفكار والنصائح حول استراتيجيات التسويق بالمحتوى، من محبرة إلى بريدك
Subscription Form
منذ 13عامًا أَكتُبُ عنِ الكتابة، والتّسويق بالمُحتوى وصِناعَةِ المحتوى.. هذا الموقع هو علمٌ يُنتفعُ به!
@ جميع الحقوق محفوظة لموقع محبرة - Mahbara
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram